ظاهرة الشعر الحديث
Page 1 sur 1
15042010
ظاهرة الشعر الحديث
الفصل الأول الشعر العربي بين التطور والتطور التدريجي الاحتكاك مع الثقافات والآداب الأجنبية؛ ○شروط تطور الشعر العربي: توفر الحرية؛ ○الحركات التجديدية في الشعر العربي الحديث: *الديوان؛ الرابطة القلمية؛أبولو←تطور تدريجي لأن الوجود العربي التقليدي كان متماسكا؛ *حركة الشعر الحديث←تطور كبير بعد أن انهارت صبغة القداسة عن الوجود العربي التقليدي؛ القسم الأول نحو مضمون ذاتي التيار الإحيائي←محاكاة الأقدمين (المعاني والأفكار؛ اللغة؛ الأساليب البيانية)○ التيار الذاتي←الاتجاه بالمضمون اتجاها وجدانيا صرفا (جماعة الديوان؛ تيار الرابطة القلمية؛ جماعة أبولو)○ القسم الثاني نحو شكل جديد ○خصائص الشكل في القصيدة الوجدانية الحديثة *سهولة التعبير(الاقتراب من لغة الحديث المألوف)؛ *استعمال الصورة البيانية من أجل التعبير؛ *الوحدة العضوية؛ *تنوع القافية؛ *اختلاف الأوزان؛ الفصل الثاني تجربة الغربة والضياع (إيقاع اليأس) ○عوامل نشأة حركة الشعر الحديث في العالم العربي *هزيمة 1948وانعكاساتها السياسية والاجتماعية والنفسية؛ *الانفتاح على الأفكار والفلسفات والاتجاهات النقدية في الأدب والشعر الغربيين، والإقبال على منابع الثقافة المختلفة؛ ○ المضامين الشعرية الجديدة: -1- تجربة الضياع والغربة: -أسباب الظاهرة *التأثر بأعمال بعض الشعراء الغربيين؛ *التأثر بأعمال بعض الروائيين والمسرحيين الوجوديين وبعض الناقدين؛ *عامل المعرفة؛ *تربة الواقع العربي؛ -الهدف من الدراسة*توكيد أصالة التجربة والكشف عن أصولها في تربة الواقع -أوجه من الغربة *الكون (الإحساس بالوحدة والتفرد في الكون) *المدينة ( الفشل في التلاؤم مع جو المدينة الحديثة) *الحب (الفشل في تحقيق سكينة النفس عن طريق علاقة الحب) *الكلمة (فشل الشاعر في أن تصبح كلمته قوة ومعركة وفعلا) الفصل الثالث تجربة الحياة والموت (إيقاع الأمل) ○المضامين الشعرية الجديدة -2- تجربة الحياة والموت ○تجربة الغربة = الحاضر∕ تجربة الحياة والموت = الحاضر← المستقبل ○إحالة الإحساس بالموت إلى إحساس بالحياة (توظيف الرمز والأساطير) ○دراسة أربعة شعراء - الهدف *بيان أساليبهم في إدارة الحديث عن الحياة والموت: 1-أدونيس (الانطلاق من الحيرة والتساؤل والبحث عن وسيلة للبعث-الانطلاق من اكتشاف مفهوم التحول بصفته وسيلة لدفع الواقع العربي نحو البعث والتجدد) 2-خليل حاوي (الاعتماد على مبدإ المعاناة) 3-بدر شاكر السياب (إعطاء الموت معنى الفداء) 4-عبد الوهاب البياتي (منحنى الأمل-منحنى الانتظار-منحنى الشك) خاتمة: ○ قدرة الشاعر العربي الحديث على رصد الصراع بين الموت والحياة(الصراع بين الحرية والحب والتجدد، الذي يجعل الثورة وسيلة، وبين الحقد والاستعباد والنفي من المكان ومن التاريخ) ○ قدرة الشاعر العربي على استشراف المستقبل من خلال معايشته للصراع بين تلك القيم ←التجربة الحديثة أضافت إضافة هامة، لأنها وحدت بين الحس الفردي والحس الجماعي، وهدمت السور الفاصل بينها وبين حركة التاريخ(1948 1967) ○العوامل التي حالت بين هذا الشعر وبين وصوله إلى الجماهير العربية: *عامل ديني؛ *عامل ثقافي؛ *عامل سياسي؛ + الوسائل الفنية المستحدثة؛ الفصل الرابع الشكل الجديد (الوسائل الفنية المستحدثة) ○ نمو الشكل في الشعر الحديث مرتبط بنمو التجربة وتطورها ←التطور في الشكل يحتاج إلى مسافة من الزمن مظاهر التحول: *اللغة ← وجود أكثر من خاصة تميز لغة الشعر الحديث: - شعراء يؤثرون العبارة الفخمة والسبك المتين(النفس التقليدي)السياب أنموذجا؛ - شعراء يؤثرون استعمال لغة الحديث الحية، أمل دنقل أنموذجا؛ - شعراء ابتعدوا عن لغة الحديث اليومية(منحوا مفردات اللغة قيما ودلالات مغايرة لما تحمله في الاستعمال المألوف)؛ - السياق الدرامي للغة الشعر الحديث(الحوار بين الشاعر ونفسه: الهمس، الإيحاء، الإشارة، الصورة المقتضبة) عدم الوعي بهذه التحولات، التي أصابت لغة الشعر الحديث، تحول بين المتلقي وبين فهم هذا الشعر.← *الصورة: - الميل إلى توسيع أفق الصورة(الصورة يمكن أن تشع بمدلول آخر غير الذي تقرر بشأنها)؛ - الميل إلى الحد من اتساع هذا المدلول؛ - بعض الصور ترتبط ارتباطا عضويا بتجربة الشاعر في آفاقها الواسعة؛ -توظيف الرمز والأسطورة؛ ←الابتعاد عن مفهوم الصور البيانية في البلاغة القديمة. : *الموسيقى ○دأب الشعراء في جميع عصور الشعر العربي على تنويع الوحدات الإيقاعية للإطار التقليدي المنتظم( الموشحات؛ الرباعيات؛ الخماسيات؛ اللجوء إلى الزحافات والعلل؛ التنغيم الداخلي؛ التضمين) ○التطور الحقيقي للإطار الموسيقي تأخر حتى أواخر العقد الخامس من القرن العشرين ○مميزات الإطار الموسيقي الجديد: • تفتيت وحدة البيت: - اعتماد نظام السطر، مقابل البيت، الذي يطول أو يقصر حسب المشاعر والأفكار؛ - المزج بين البحور؛ - تنويع الإيقاع في البحور الصافية( الزحاف؛ تنويع القافية بما هو غير مقبول عروضيا؛ إدماج بحرين متشابهين في بحر واحد:الرجز السريع...)؛ - فاعل في حشو الخبب؛ - التدوير نتيجة اتساع الدفقة الشعورية؛ • نظام القافية: - الحد من بروز إيقاع حرف الروي؛ - مرونة في ربط قوافي الأضرب المتنوعة؛ - علاقة نظام القافية بالجملة الشعرية: - جمل موسيقية مسرفة الطول ← وقفات في صلب الجملة الموسيقية - الجمل المتوسطة الطول ← قافية ذات نبر بارز في أخر الجمل الموسيقية الخاتمة ○عوامل غموض الشعر الحديث: *الحداثة *طبيعة الشعر الجيد |
baghdad- Messages : 22
Date d'inscription : 22/03/2010
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
|
|