ANTIGONE
Page 1 sur 1
07042010
ANTIGONE
ANTIGONE est une pièce de theâtre tragique écrite par l'un des grands dramaturges français du XXème siècle, Jean ANOUILH. C'est une histoire de l'antiquité grècque mais represntée symboliquement en 1944 pour lancer un appel indirect à la résistance collective contre l'occupation allemande.
fiche technique de l'oeuvre
Titre : ANTIGONE
Auteur :Jean ANOUILH
Temps d'écriture: 1944 (XXème siècle)
Lieu d'écriture : France
Temps des événements relatés:l'antiquité grècque
Lieu des événements relatés : Thèbes, le palais royal
Le genre : théâtre tragique
fiche technique de l'oeuvre
Titre : ANTIGONE
Auteur :Jean ANOUILH
Temps d'écriture: 1944 (XXème siècle)
Lieu d'écriture : France
Temps des événements relatés:l'antiquité grècque
Lieu des événements relatés : Thèbes, le palais royal
Le genre : théâtre tragique
Chennoufi Mohammed- Messages : 16
Date d'inscription : 20/03/2010
ANTIGONE :: Commentaires
بسم الله الرحــــمان الرحيم
=================
ما يجب أن تعرفه:
-
لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)،
بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،
- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.
- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،
- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.
- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.
كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4:
* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق
* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة (S du pluriel, les accents, la terminaison...)
المواضيع:
لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟
1-النص السردي Texte narratif
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance
المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:
** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfait
متى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟
عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porte
قارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action
-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait .........
Je jouais avec ma voiture
----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....
Quelqu'un frappa à la porte
** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...
** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولة
إذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيس
مثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحة
Champ lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc
2-النص الوصفي Texte de--xx--if
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelle
المطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافة
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:
** الزمن:
لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت
مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل
l'imparfait
** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...
** إستراتيجية وصف: لا
تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن
تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو
العكس... ومن العام إلى الخاص...
[size=25]3-النص الحجاجي Texte argumentatif[/size][size=16]
[size=21]مثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:
Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?[/size][/size]
المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigone
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط [size=21]نجاح نص حجاجي:[/size]
** الزمن:[size=16] استعمل الحاضر Le présent[/size]
** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue:[size=16] هي فكرتك، أو موقفك. [/size]
لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...
عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقف
كيف أبني الحجاج؟
1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة
Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des
situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences
sont lourdes.
2- العكس
Parfois
l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la
révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop
difficile de dire non
3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرة
certains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...
4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concession
Il est vrai que...... mais
[size=29]التناسق في الافكار[/size]
لا حظوا معي هذه الجمل
La maison est blanche. Je suis avec mon père
هذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.
La maison est ouverte. Elle n'est pas fermée
الجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.
La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belle
كيف أتجنب التكرار؟
أولا بآستعمال الضمير المناسب: elle
ثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidence
ثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة
...
=================
ما يجب أن تعرفه:
-
لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)،
بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،
- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.
- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،
- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.
- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.
كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4:
* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق
* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة (S du pluriel, les accents, la terminaison...)
المواضيع:
لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟
1-النص السردي Texte narratif
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance
المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:
** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfait
متى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟
عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porte
قارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action
-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait .........
Je jouais avec ma voiture
----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....
Quelqu'un frappa à la porte
** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...
** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولة
إذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيس
مثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحة
Champ lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc
2-النص الوصفي Texte de--xx--if
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelle
المطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافة
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:
** الزمن:
لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت
مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل
l'imparfait
** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...
** إستراتيجية وصف: لا
تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن
تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو
العكس... ومن العام إلى الخاص...
[size=25]3-النص الحجاجي Texte argumentatif[/size][size=16]
[size=21]مثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:
Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?[/size][/size]
المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigone
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط [size=21]نجاح نص حجاجي:[/size]
** الزمن:[size=16] استعمل الحاضر Le présent[/size]
** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue:[size=16] هي فكرتك، أو موقفك. [/size]
لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...
عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقف
كيف أبني الحجاج؟
1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة
Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des
situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences
sont lourdes.
2- العكس
Parfois
l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la
révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop
difficile de dire non
3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرة
certains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...
4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concession
Il est vrai que...... mais
[size=29]التناسق في الافكار[/size]
لا حظوا معي هذه الجمل
La maison est blanche. Je suis avec mon père
هذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.
La maison est ouverte. Elle n'est pas fermée
الجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.
La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belle
كيف أتجنب التكرار؟
أولا بآستعمال الضمير المناسب: elle
ثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidence
ثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة
...
بسم الله الرحمـــــن الرحــــيم
====================
Antigone et Ismène :
Personnage central de la
pièce dont elle porte le nom, Antigone est opposée dès les premières
minutes à sa sœur Ismène, dont elle représente le négatif. "la petite
maigre", "la maigre jeune fille moiraude et renfermée" (p. 9), elle est
l'antithèse de la jeune héroïne, l'ingénue, dont "la blonde, la belle,
l'heureuse Ismène" est au contraire l'archétype.
Elle a un physique garçonnier, sans apprêts : elle aime le gris : "
Antigone le dit elle même : "je suis noire et maigre". Par contre,Ismène
"bavarde et rit", "la blonde, la belle" Ismène, elle possède le "goût
de la danse et des jeux [...] du bonheur et de la réussite, sa
sensualité aussi", elle est "bien plus belle qu'Antigone", est
"éblouissante", avec "ses bouclettes
Opiniâtre, secrète, Antigone n'a aucun des charmes dont sa sœur dispose
à foison : elle est "hypocrite", a un "sale caractère", c'est "la sale
bête, l'entêtée, la mauvaise". Malgré cela, c'est elle qui séduit Hémon
: elle n'est pas dénuée de sensualité, comme le prouve sa scène face à
son fiancé, ni de sensibilité, dont elle fait preuve dans son dialogue
avec la Nourrice.
Face à
Ismène, Antigone se distingue au physique comme au moral, et peut
exercer une véritable fascination : Ismène lui dit : "Pas belle comme
nous, mais autrement. Tu sais bien que c'est sur toi que se retournent
les petits voyous dans la rue ; que c'est toi que les petites filles
regardent passer, soudain muettes sans pouvoir te quitter des yeux
jusqu'à ce que tu aies tourné le coin." (pages 29-30)
Les deux rôles féminins de la pièce sont diamétralement opposés. Ismène
est une jolie poupée que les événements dépassent. Antigone au
contraire est caractéristique des premières héroïnes d'Anouilh : elle
est une garçonne qui dirige, mène et vit son rôle jusqu'au bout.
====================
Antigone et Ismène :
Personnage central de la
pièce dont elle porte le nom, Antigone est opposée dès les premières
minutes à sa sœur Ismène, dont elle représente le négatif. "la petite
maigre", "la maigre jeune fille moiraude et renfermée" (p. 9), elle est
l'antithèse de la jeune héroïne, l'ingénue, dont "la blonde, la belle,
l'heureuse Ismène" est au contraire l'archétype.
Elle a un physique garçonnier, sans apprêts : elle aime le gris : "
Antigone le dit elle même : "je suis noire et maigre". Par contre,Ismène
"bavarde et rit", "la blonde, la belle" Ismène, elle possède le "goût
de la danse et des jeux [...] du bonheur et de la réussite, sa
sensualité aussi", elle est "bien plus belle qu'Antigone", est
"éblouissante", avec "ses bouclettes
Opiniâtre, secrète, Antigone n'a aucun des charmes dont sa sœur dispose
à foison : elle est "hypocrite", a un "sale caractère", c'est "la sale
bête, l'entêtée, la mauvaise". Malgré cela, c'est elle qui séduit Hémon
: elle n'est pas dénuée de sensualité, comme le prouve sa scène face à
son fiancé, ni de sensibilité, dont elle fait preuve dans son dialogue
avec la Nourrice.
Face à
Ismène, Antigone se distingue au physique comme au moral, et peut
exercer une véritable fascination : Ismène lui dit : "Pas belle comme
nous, mais autrement. Tu sais bien que c'est sur toi que se retournent
les petits voyous dans la rue ; que c'est toi que les petites filles
regardent passer, soudain muettes sans pouvoir te quitter des yeux
jusqu'à ce que tu aies tourné le coin." (pages 29-30)
Les deux rôles féminins de la pièce sont diamétralement opposés. Ismène
est une jolie poupée que les événements dépassent. Antigone au
contraire est caractéristique des premières héroïnes d'Anouilh : elle
est une garçonne qui dirige, mène et vit son rôle jusqu'au bout.
ترجمة وتحليل
Antigone بالعربية
1- تقسيم المسرحية
تنقسم المسرحية إلى 3 أقسام أساسية
*
التقديم l'exposition
* العقدة le noeud
* الحل le
dénouement
عندما يطرح عليكم السؤال التالي،
Situez le
texte
فيجب أن تضعوا النص في إحدى الخانات الثلاث .
2- Le
prologue
هو أول المتكلمين في هذه المسرحية. يبدأ بتقديم
الشخصيات، أوصافهم، مصيرهم و كذلك القصة-الاطار للمسرحية .
Antigone:
فتاة نحيفة (maigre) ، ذات وجه مسود (noiraude) ، منطوية (renfermée)
Ismène:
أخت Antigone ، جميلة، تحب الحياة، تختلف تماما عن أختها
Hémon:
خطيب Antigone ، أمير ذو شخصية ضعيفة، كل شيء يقربه إلى Ismène ، حبه
للحياة، للرقص و للموسيقى، لكن، وفي حفلة رقص، ترك Ismène ، و توجه صوب
Antigone المنطوية في ركن من القاعة، طلب منها الزواج، و وافقت بابتسامة
حزينة... هي تعلم أنها ستموت .
Créon: الملك، خال Antigone ، تولى
الحكم بعد وفاة الملك أوديب Oedipe و آقتتال الاخوة polinyce و Etéocle.
Eurydice:
زوجة الملك Créon ، صامتة، تقضي المسرحية كلها و هي تخيط elle tricote
Les
gardes: العسس، الحرس
Le messager: الرسول الذي ينقل أخبار الموت
للجمهور
3- قصة أوديب و المسرحية
قبل المسرحية
جاء
وحي إلى والدي أوديب يخبرهم أن أوديب سيقتل أباه و سيتزوج أمه .
خاف
الوالدان فألقيا أوديب الرضيع بعيدا لتحتضنه أسرة ميسورة .
عندما
كبر أوديب، جاءه نفس الوحي، يخبره أنه سيقتل أباه و سيقتل أمه. (لا يعرف
أنه تم تبنيه من طرف هذه الاسرة)... فغادر هاربا .
في طريقه، وعلى
جسر ضيق، تخاصم مع رجل حول من له أسبقية المرور، فتقاتلا، فقتله أوديب .
و
هو بالقرب من دولة تيب Thèbes ، علم أن تنينا يهدد المدينة (هناك رواية
أخرى تتحدث عن حيوان Sphinxe) فقضى عليه. و كمكافأة، زوجوه الملكة التي
فقدت زوجها الملك حديثا .
أصبح أوديب ملك تيب Thèbes ، وله أربعة
أولاد: إبنان polinyce و Etéocle ، و فتاتان Ismène ، Antigone.
علم
أوديب أنه تزوج أمه. غضب، فقع عينيه، وأخذ يمشي تائها تساعده Antigone.
بعد
وفاة أوديب، إتفق الاخوان على الحكم بالتناوب. لكن، في إحدى السنوات، رفض
Etéocle منح كرسي الحكم لاخيه polinyce ، فقرر هذا الاخير الاستعانة
بالاعداء لخلع الاخ .
تقاتل الاخوة، و ماتا كليهما. تولى الخال
الحكم، لكن، لا بد له من شرح القصة كاملة للشعب. من المتهم و من البطل؟
إختار
الملك Etéocle ليكون البطل . و جعل من polinyce الخائن، لانه آستعان
بالاعداء. ما هو جزاء الخائن؟
أن لا يدفن. لماذا؟
لانه في
آعتقاد اليونان القديمة، كل جسم لا يدفن، لا ترتاح روحه، و هذا أشد عقاب .
وضع
الملك قانونا: كل من حاول دفن polinyce يموت .
24 ساعة الاخيرة
قررت
Antigone دفن أخوها رغما عن قرار الملك .
دخلت في الصباح الباكر
بعد محاولة الدفن الاولى. فاجأتها المربية لكنها لم تعرف سر الخروج .
أختها
ismène تعرف سبب الخروج. حاولت إقناع Antigone بخطورة الموقف، و ان الخال
سيقتلها .
Antigone مقتنعة بالواجب. وان الموت لا يعني شيئا لها .
إلتقت
Antigone بخطيبها hémon. قالت له كم تمنت أن تكون زوجته، و أن تكون أما
رائعة للطفل الذي ستنجبه .
لكن، لا تريد أن تتزوجه. لم يتمكن
الخطيب من الاستفسار، طلبت منه الانصراف .
رجعت Antigone في وضح
النهار لتكمل عملية الدفن. لكن، تم آعتقالها من طرف الحرس، و حملوها إلى
الملك .
دخلت Antigone في مواجهة طويلة مع Créon. حاول هذا الاخير،
إقناعها بهدوء لتمتنع عن عملها، في المقابل، سيقتل الحرس الذين تعرفوا
عليها. لكنها رفضت و أصرت على الموت .
ستصبح المواجهة أكثر حدة،
عندما سيحكي créon القصة الحقيقية لاخويها. الاخوين كانا أرادا قتل الملك
أوديب لينفردا بالحكم . Antigone تفاجأت للحقيقة و قررت العدول عن الفكرة .
لم تدم نشوة آنتصار créon كثيرا. سيتلفظ بكلمة ستفكر Antigone في
واجبها تجاه أخيها.: كلمة سعادة bonheur.
السعادة عند Antigone هي
سعادة أخروية .
يغضب الملك، وينادي الحرس .
عندما وضعت
Antigone في الحفرة، بدأ الحرس يلقون الحجارة ليسمعوا صوتا غير صوت
Antigone . إنه صوت Hémon. لقد قرر الموت بجانب Antigone ، حبيبته .
وصل
الملكة خبر أنتحار ابنها Hémon ، فآنتحرت بدورها .
أصبح الملك
Créon وحيدا الان .
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
|
|